د . غسان جعفر

القواعد العامة الرئيسية هي :


1- الطاقة الحرارية تبقى على حالها , كما لدى الشخص العادي والسليم.

2- تخفيض النشويات (السكريات) , خاصة السهلة الهضم (العسل , المربى)


3- تخفيف الدهنيات والمواد الحادة والغنية بالكولسترول

4- البروتينات تبقى كما هي

5- كمية المياه تبقى كما هي

6- زيادة الأملاح المعدنية كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيزيوم

7- زيادة الفيتامينات مثل :C –B- A

8- زيادة المأكل المذوبة للدهون

9- يبلغ عدد وجبات الغذاء اليومية , خمسا أو ستا

10- يحضر الطعام بالطرق العادية , أي طريقة الطبخ تبقى على حالها كما عند الشخص غير المريض بالسكري


الأطعمة المسموح بها :

الخبز الأسمر و الحليب والألبان ومشتقاتها , اللحوم الهبرة على أنواعها , السمك غير المدهن , البيض على أنواعه , الفواكه غير الحلوة (دراق , توت , تفاح , كرز , خوخ , رمان) الخضار غير الحلوة (ملفوف , باذنجان , سبانخ , خيار , فجل , لفت , بندورة , سلق , خس , جزر) قلوبات (طحال , كبد , كلى , معدة , مصارين , إلخ) القريشة , الجبنة , الزيوت النباتية , الزبدة , البرغل , المشروبات , كالشاي والقهوة مع السكرين.



الأطعمة غير المسموح بها :
الخبز الأبيض , السكر , العسل , المربى , الخضار الحلوة (الجزر , الشمندر السكري, البطاطا) الباذنجان و البازلاء , اللوبياء , البصل , اللقطين , المعكرونة , الأرز , الطحين , الفواكه الحلوة (تفاح , عنب , زبيب , موز , تين , ليمون , شمام , بطيخ , إجاص , مشمش).



التوزيع الحراري للأطعمة :
الطاقة الحرارية تحتفظ بوضعها الطبيعي أي ألفين ومئتي كالوري بمعدل (100غ) بروتينات و (70غ) دهنيات و (300 غ) نشويات , لكن اذا كان المريض , مصابا أيضا بالسمنة , فعندها يجب إنقاص الطاقة إلى الف وسبعمئة كالوري وحتى ألف كالوري , فيصبح توزيع الطاقة كالتالي : (100 غ) بروتينات و (50 غ) دهنيات و (200 غ) سكريات (نشويات).


- مثل لوجبة نموذجية (برنامج غذائي يومي مثالي) بمعدل ألف ومئتي وحدة حرارية :
ترويقة أولى : خبز أسمر (50غ) , بيضة , (20غ) زبدة , (25غ) جبنة , كوب حليب .
ترويقة ثانية : (25غ) خبز , (25غ) جبنة , نصف كوب شاي .
غداء : حساء الخضار , قطعة لحم مقلية , زبدة (10غ) فاكهة.
عصر : كوب لبن ساخن مع توست.
عشاء : صحن حساء من الحبوب , بيضة , تفاحة.


مثل آخر :
ترويقة أولى : بيض مسلوق , كوب حليب مع سكرين , خبز أسمر.
ترويقة ثانية : قطعة فاكهة (تفاحة واحدة مثلا)
غداء : قطعة بفتاك , بطاطا مقلية و سلطة خس وبندورة , قطعة خبز أسمر.
عصر : كأس لبن أو حبة فواكه.
عشاء : حساء الخضار , قطعة لحمة و قطعة خبز.
قبل النوم : حبه فواكه .

balagh.com


v[dl lvdq hgs;v