الدرس الاول

نبذة مبسطة ..
ان طريقة إستعمال شبكة المربعات اسهل طريقة لعمل نسخة مبسطة لصورة أو عمل فني لا تستطيع القيام برسمة .
استخدمت هذه الطريقة من قبل العديد من الفنانين العظماء مثل ليوناردو ديفنشي وغيرة .
تعتمد هذه الطريقة على دقة القياس والنظر .


إختر صورة سوداءا وبيضاء.

أستعمل ورقة بلاستيك شفافة .
قلم رصاص ميكانيكي 0.5 أو 0.7 ملم مع 2
(هذا يغنيك عن الحاجة لإستعمال البراية )
محاية وفرشاة ناعمة كبيرة لتنظيف سطح الورقة

ثبت شبكة المربعات مباشرة على الصورة


هذه الشبكة نسخة مكررة للمستخدمة في النسخ بعناية على ورقة الرسم.
هذه الشبكة ستمحى لذا يفضل إستعمال قلم الرصاص بخطوط خفيقة على الورقة .



تستطيع تقرير أيضا مقياس الصورة بتكبير حجم الشبكة .

أنسخ المعلومات بعناية في كل خلية
إلى الخلية المطابقة على ورقة الرسم
يسحب في مخططات المناطق المظللة والأشياء المهمة في العيون
عظام الخد وأنف وشعر

أحاول الإشارة إلى الإتّجاهات المختلفة أيضا من نمو الشعر.


أبدأ بالعيون دائما
ثم الأنف ثم الفم

أنتهيت الآن الميزات الرئيسية الـ3 من الوجه
تستطيع المضي في بقية الوجه باستعمال الصورة كمصدر

الرسم بالفحم
للرسم بالفحم متعة وسحر ، وجمال وبهاء ، وقوة في التعبير ، ورهافة وتأثير.هذه الفحمة التي قد تظن أن لا فائدة منها ، شكلها قميء ، وذراتها تتناثر لتحميل النظافة في البيت إلى ملا تحمد عقباه .هذه الفحمة لو أحسنت استخدامها ، لصنعة منها المعجزات ، ولأبحرت
فيها على جناح الخيال ، تؤلف لوحات من خلال الطبيعة بأبهى حللها وزينتها ، ولعرفة أن للفحم فناً ... وللرسم فيها طرقاً .... ولاستعمالها أصولاً .... فيكف يكون ذلك ؟

أقلام الفحم :

تتنوع أقلام الفحم في درجات صلابتها وليونتها ، منها خشبي كأقلام الرصاص ، ومنها أقلام الباستيل الأسطوانية ، ومنها ما هو مربع .

الفحم الكربوني ( Fusainsأو Charcoal).

وهو نوع هش يستخدم عادة في المحاولات المبدئية للمشروعات (الكروكيات ).

ممحاة الفحم :

يكون إزالة الفحم الكربوني أثناء العمل بالأصابع أو بقطعة القطن أو القماش لإصلاح الخطاء ،أما أقلام الرسم بالفحم فان الممحاة العادية لقلم الرصاص لا تصلح لإزالة الخطاء ، وتوجد ممحاة على شكل عجينه من المطاط يمكن تكييفها بين يديك إزالة أدق اللمسات.

الورق الخاص للرسم بالفحم:
كل الأوراق صالحة للرسم بالفحم إلا ( البر يستول ) اللمّاع ، وافضل الأنواع ما كان خشن الملمس نوعاً ما، وخاصة الورق من نوع (أنجر Inger) و ( Michallet ) ، وهو بأحجام مختلفة ولكن الحجم المستعمل هو بمقاس 50x60وله ألوان متعددة منها العاجي والأصفر والرمادي
وغيرها.

حمالة الفحم :
أداة تشبه الكماشة لالتقاط الفحم وبوسطها حلقة لتصغير أو تكبير الفتحة ، وهي ليست ضرورية.

ليست كل أنواع الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.
فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( HB )
وهي الأيسر لطلبة المدارس وهناك أقلام من فئة ال ( B )
وهي للهواة والمحترفين ..

ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله
مثل ::
2B, 3B , 4B , 5B , 6B .

فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...

هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط .

الدرس الثاني

طريقة رسم الأشخاص


الدرس في القلم الرصاص (طريقة رسم الأشخاص)


بل الشروع في شرح الدرس الثاني إليكم أخواني- أخواتي تذكير لأهم النقاط التي وضعتها في الدرس الأول وهي كما يلي:
1- الورق المستخدم في رسم الرصاص.
2- الأقلام المستخدمة ودرجاتها .
3- الأساسيات التي يجب علينا مراعاتها في رسم الأشخاص.
4- التظليل
هذه كانت أهم النقاط , و التي ذكرت منها سرداً في الدرس ِ السابق , أما اليوم فسنحاول أن ندخل في طريقة رسم حركات الوجه" وهي حركات مبسطة لفهم الحركات" مع التطبيق.

طريقة رسم حركات الوجه:

قبل البدء برسم حركة الوجه لابد أن نراعي زوايا السقوط البصري عليه .. فنحن نرى الاختلاف بادٍ لو أخذنا الوجه من عدة زوايا .. حركات الوجه كثيرة ولا نكاد نستوعب عددها .. وإذا ما أسعفتني ذاكرتي فهناك كتاب يذكر بأن الإنسان من الصعب عليه إعادة صياغة حركة
الوجه مرتين , لكن ربما جاء بحركة مقاربة إلى الحركة الأولى ولكن باختلاف نسبي بسيط لا يكاد أن يدرك .
لنأخذ بعض الحركات المتعارف عليها والتي نشاهدها بحياتنا اليومية


اوضاع الوجه



1]-حركه الارتخاء :

هذه الحركة أجدها بسيطة جداً بالمقارنة مع غيرها من الحركات , ظاهرياً نرى الجمجمة والتي تتمثل بالقسم العلوي من الوجه أكبر من الجزء السفلي ومنطقة التركيز طبعاً هي" المنطقة العلوية" اما القسم السفلي " منطقة الذقن يكاد يكون داخلياً
هذا بالنسبة للأمام أما بالنسبة للخلف , فتكون الرقبة مشدودة .. التركيز على الجمجمة من الخلف فهي الجزء البارز .

2- حركة " الجانبية":
يبدو لنا في هذه الحركة أن قسم من الوجه أقل قياساً " عرضياً " بالنسبة للقسم الثاني سواء أكان يسار أم يمين .. ويكون محور التركيز بالقسم الظاهر بالكامل ..

: 3- حركة رفع الرأس :

الحركة هنا تأخذ عكس حركة الارتخاء , القسم الواضح أمامنا هي الذقن أنه يمثل نقطة التركيز بينما نجد منطقة الجبين لا تمثل هذا الاهتمام.

4- حركة الالتفات :

القسم العلوي من الجمجمة حتى الرقبة يكون مشدودا بشكل واضح أما الجانب الأخر فيكون في حالة ارتخاء .
التركيز على المساحة الجانبية و التي تشمل الأذن و جزء من الخد حتى الرقبة.
هذه بعض الحركات التي نراها تتكرر بشكل عام .
حجم الوجه وشكله:
يختلف حجم الوجه وشكله في الإنسان لعاملين:
1- العامل الأول إلا وهو عامل الوراثة " أو الخلقة":
و نرى بعض الوجوه تأخذ الشكل الدائري .. والبعض الآخر يأخد الشكل المكعب و أو المربع .. وحتى الدائري فلبيضاوي.. إذاً أشكال الوجه إذا ما أخذنا دراستها بشكل علمي وجدناها عبارة عن أشكال هندسية
2- أما العامل الآخر فهو السن :

نرى تأثر الوجه واضح بهذا العامل إذبالبديهة نعرف أن هذا الوجه لطفل .. أو لبالغ .. أو لشاب .. شيخ .. كهل..

ملاحظة :
هناك عامل إضافي ثالث ربما وجدته أن يدرج من ضمن ملاحظة ليس إلا , ألا وهو عامل الجنس ..
هناك أختلاف واضح بين شكل الوجه بين الجنسين .. إذ الملامح وطريقة الوجه وحتى الجسد , يبين لنا أن أنا هذا الوجه مثلاً لرجل وذاك لامرأة .. وهذا هو المتعارف أن نجد الاختلاف واضح .. و لكن هناك خلقة معينه لبعض النساء و الرجال تحددها عوامل الوراثة .. نجد أن
الرجل ذا ملامح أنثوية .. و العكس هو الصحيح ...


بعض المعلومات التى تساعدكم في رسم الوجه

البدايه الجيدة لفهم الاختلافات في الوجوه هو ان تبدأ بتعلم الاشياء المتشابهه في الوجه
واعتبار ان هناك وجه مثالي وكل تلك الوجوه تشبهه
وبعد ذلك تعلم كيف وضع الاختلافات لتميز كل وجه عن الاخر

للرسم الوجه:
اولا تخيل شكل الرأس على شكل بيضاوي والعرض يساوي ثلثى الطول
أي ابدا برسم مستطيل طولي وقم برسم شكل بيضاوي داخله

معالم الوجه:
1_ مكان العينان: قم برسم خط افقي ينصف الشكل البيضاوي وعليه قم برسم العينان
بعد ذلك
فم بتقسيم نفس هذا الشكل الى ثلاثة اقسام متساويه
الثلث الاعلى: الجبهة
الثلث الاوسطى : للحواجب و العينان والانف حتى نهايته الاذن
الثلث الاسفل:ويوجد به الفم
والان نقوم باخذ القسم الاسفل ونقوم بتقسيمه الى ثلاثة اقسام متساويه:
القسم الاولى :يكون بها المنطقة التي ينبت بها الشارب
القسم الثاني يكون للفم
القسم الثالث سيكون للذقن

الان نقوم بتقسيم الوجه ال خمسه اقسام عاموديه:
الاول:سيشمل الاذن الى نهاية العين الخارجيه
الثاني:وسيشمل العين كاملة وجزء الخارجي من الفم
الجزء الثالث :وسيشمل الانف والجزء الاوسط من الفم
الجزء الرابع:وسيشمل العين الثانية وجزء من الفم
الجزء الخامس:وسيشمل نهايه العين وجزء من الاذن

كل هذة الخطوات لمحاوله رسم وجه مثالي
ولكن بعد التدرب على هذة الطريقة ستجد من السهل وضع معالم الوجه

الدرس الرسم في القلم الرصاص(دراسة حركات العين )
وقبل الخوض بالدرس الثالث هناك عرض مختصر لما احتواه الدرس الأول و الثاني ..حتى يتسنى للمتابعين الدروس الاسترجاع..
النقاط التالية كانت أهم ما عرضته بالدرس الأول..
1- الورق المستخدم لأقلام الرصاص وكان أهمها الكانسون.
2- الأقلام المستخدمة و تدرجاتها
3- القواعد الأساسية التي يجب علينا مراعاتها في الرسم بالقلم الرصاص.
4- طرق التظليل
هذه أهم العناصر التي مثلت الدرس الأول..
أما الدرس الثاني فكان متمثل في دراسة حركات الوجه .. دراسة مبسطة
أخدنا بعض الحركات و أوضاع الرأس أهمها ..
1- حركة الارتخاء
2- الحركة الجانبية
3- حركة رفع الرأس
4- حركة الآلفات
كما وتطرقنا إلى عوامل اختلاف حجم الوجه وشكله وهما عاملين أساسيين ..
عامل الوراثة عامل السن" العمر"
ووضعنا عامل الجنس من ضمن الملاحظة..

الدرس الثالث

الدرس الثالث " دراسة حركات العين " تجربة شخصية
وكما للوجه حركات كثيرة كذلك للعين .. هناك عدة حركات للعين أعتبرها أساسية و أخرى ثانوية ...
الحركات الأساسية للعين تتمثل في
1- حركة الارتخاء .. نشاهد هذه الحركة في الشخص الحزين أو شخص ينظر إلى شيء أسفله ..
تكون العين شبه مغطاة بالجلد العلوي .. و أقصى ارتفاع بالجلد يكون منطقة تركيز الضوء ..عدسة العين إلى اسفل .. كما ونلاحظ أيضاً بأن الإضاءة ترتخي بارتخاء العدسة .. وقصدنا الارتخاء بالعين الشبه مغمضة ..
2- العين الغضبة ..
باستطاعتنا تمييز هذه العين بطريقة رسم الحواجب . انحناء أمامي للأسفل " الحاجب " وتكون العين بالعادة مشدوهة بطريقة إيحاء الغضب .. تتسع فيها فتحة العين وتزداد تمعن في النظر إلى ما أمامها .. ويكون تركيز الضوء بالوسط..
3- العين المغمضة ..
تعتبر من أبسط أنواع الطرق .. تعتمد هذه الطريقة في الإيحاء بالإغماض بالتظليل المتمثل على جانبي جلد العين العلوي المطبق و كما بطريقة ارتخاء العين يكون تركيز الضوء بالوسط ولكن هنا أكثر شمول وذلك للإطباق الكلي .. وهذه الحركة تكون في العادة " طريقة
النوم".
5- حركة التمعن إلى الأعلى ..
هذه الحركة معروفة في النظر إلى الشيء الواقع فوق مستوى النظر .. كالسماء مثلاً وهي أبعد الأشياء بالنسبة إلى العين..
تحريك العين إلى الأعلى لارتفاع العدسة .. سقوط الضوء حسب التوجيه ... وعادة ما يكون إلى الأسفل ..أي منطقة انخفاض العدسة .. ويكون جلد العين مخفي بعض الشي .. بل يكاد أن يرى .. أما الجزء السفلي المحيط بالعين فهو يرتفع بارتفاع العين كاملة وتتركز فيه بعض
الإضاءة .. أما الرموش العلوية تتبع ذات الارتفاع..
6- العين الجانبية :
تعرف هذه الحركة من طريقة حركة الوجه الجانبية .. تأخذ العدسة نصف بيضاوي .. الجلد منساب بطريقة بسيطة .. منطقة الضوء فيه منطقة الارتفاع.. وكل ما انخفضنا ازدادت منطقة التظليل .. يتوسط الضوء العين من العدسة حتى البياض .. وقد نجد بهذه الحركة لحمة العين
الجانبية " والتي تحادي منطقة الانخفاض بالأنف" . وربما تختفي هذه اللحمة إذا كان الوجه أكثر جانبية ..
7- حركة العين الطبيعية
فتحة العين تكون ذات اتساع معقول .. الجلد العلوي يكون ذات انخفاض متوسط .. أو شبه متوسط .. تركيز الضوء بوسط العدسة .. ارتفاع بسيط بجلد العين السفلي .. وتركز بسيط للإضاءة جانبي حتى انخفاض مؤخرة العين .... توسط الرموش تبعاً لانخفاض الجلد ..
هذه بعض حركات العين و التي تعتبر أساسية .. هناك حركات تعتبر ثانوية .. أ و فرعية .. يذكرنا ذلك الجهات الرئيسية و الجهات الفرعية في الجغرافيا .. فالجهات الفرعية تكون شبه أساسية مع اختلاف بسيط في الحركة .. كالحركة الجانبية بالنظر إلى الأسفل ..
الحركة الجانبية بالنظر إلى الأعلى .. النظر إلى الأعلى برفع العدسة قليلاً .. حركة العين الغاضبة المغمضة ..
ملاحظة:
اعتمدت في دراستي على العين العادية .. فهناك عدة أنواع لرسمة العين عند البشر.. تتبع عوامل الوراثة .. وتصنيف السلالات البشرية " الخلقة " .. والتي تحدد ضيق فتحة العين و اتساعها ..
طريقة تظليل العين :
تظليل العين يرجع لعاملين .. عامل الإضاءة.. والتظليل الطبيعي للعين
العين المغمضة يكون الظل فيها على جانبي الجلد .. مع مراعاة شيء هام وهو أن منطقة الانخفاض ما بين لحمة العين الجانبية وانزلاق الأنف تمثل أعمق منطقة انخفاض بالنسبة للوجه كاملاً .. لذلك يكون التظليل فيها مركز نوعاَ ما ..أما الإضاءة مركزة بوسط الجلد والتي
تمثل منطقة ارتفاع العدسة ..
أما العين المفتوحة .. يكون تركيز الظل بالشكل الواضح في الأماكن الداخلية كمنطقة سقوط الجلد على العين " الحدود" وسقوط الرموش .. مع التركيز على منطقة الانخفاض الجانبية و التي أشرت إليها سابقاً ..
العدسة الجانبية المنخفضة .. تتركز منطقة تظليلها من منطقة الانخفاض الجانبي حتى ارتفاعها بالجانب الآخر .. و تأخذ مساحة واسعة من التظليل .. حتى تصل لمنطقة الارتفاع لتكون منطقة تركيز الضوء..
أما بالنسبة للجلد السفلي المحاط بالعين فنجد التظليل يحادي العين من منطقة الانخفاض الجانبي وصولاً إلى منطقة معينة تكون العين فيها مرتفعة قليلاً لتكون منطقة الإضاءة كإيحاء بالارتفاع..
طريقة رسم الحاجب..
طريقة رسم الحاجب سهلة وهي رسم خطوط مائلة مقطعة صغيرة تمثل " أقواس صغيرة" نبدأها بالتكوين حتى نصل لتدرج معين في التظليل " أقصد هنا لا مناطق تظليل إنما إعطاء اللون الفاتح حتى اللون الغامق" ..
تختلف الحواجب تبعاً لعامل الوراثة و البيئة .. فهناك الحواجب الكثيفة والمبعثرة .. و هناك الحواجب الرفيعة الناعمة .. المقوس منها .. والتي تمثل حركة الطير .. المقوسة .. القصيرة .. الطويلة والتي تأتي على شكل ثمانية"^" نوعاً ما.. هناك أنواع أشكال عدة
للحواجب تحددها هذين العاملين مع عامل إضافي وهو عامل ا

jugdl hglfj]zdk td vsl hghaohw