مراجعة على الرياضة امتحنات رياضة لسنة ستة انا بادمهلكم ولو وقفت مسالة ادامك اولى وانا هجيلك الحل هنا



الحجوم



تعريف الجسم : -
هو كل ما يشغل حيزا من الفراغ
مثال:- الكرة-– الكتاب- ثمرة البطاطس-علبة الكبريت
متوازي المستطيلات .
هو جسم هندسي له ستة أوجه كل منها على شكل مستطيل وكل وجهين متقابلين متساوين فى المساحة.
المكعب .
هو جسم هندسي له ستة أوجه متطابقة , والقطعة المستقيمة الناتجة من تقاطع كل وجهين تسمى حرفا .

السنتيمتر المكعب كوحدة لقياس الحجم
لقياس حجم المجسم يمكن اختيار اى وحدة للقياس مثل علب الكبريت وغيرها ولكن من الضروى أن يكون هناك وحدات موحدة للقياس ومنها السنتيمتر المكعب.
السنتيمتر المكعب :هو مكعب طول حرفه يساوى واحد سنتيمتر ويرمز له بالرمز 1سم3.
حجم الجسم بالسنتيمترات المكعبة :هو عدد السنتيمترات المكعبة التي يحتوى عليها هذا الجسم .
نلاحظ أن
عدد المكعبات في الصف هي طول متوازي المستطيلات
عدد الصفوف هو عرض متوازي المستطيلات
عدد الطبقات هو ارتفاع متوازي المستطيلات


إذن



حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
الطول × العرض = مساحة القاعدة
حجم متوازي المستطيلات= مساحة القاعدة × الارتفاع
ويسمى كل من الطول والعرض والارتفاع أبعاد متوازي المستطيلات
حجم متوازي المستطيلات= حاصل ضرب أبعاده الثلاثة
المكعب : هو متوازي المستطيلات أبعاده الثلاثة متساوية . (أطوال الأحرف الثلاثة)
ولذلك فإننا نتبع نفس طريقة حساب حجم متوازي المستطيلات
ملحوظة هامة
أحرف المكعب متساوية في الطول
حجم المكعب= طول الحرف×طول الحرف× طول الحرف
عدد أحرف المكعب = 12 حرفا
عدد رؤوس المكعب = 8 رؤوس
عدد أوجه المكعب = 6 أوجه
أوجه المكعب كلها متساوية وكل منها على شكل مربع
طول حرف المكعب = مجموع أطوال الأحرف ÷ 12
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]



المليمتر المكعب

هو حجم مكعب طول حرفه 1 مليمتر ويرمز له بالرمز 1مم3 .
السنتيمتر المكعب
هو حجم مكعب طول حرفه 10 مليمتر ويرمز له بالرمز 1سم3.
الديسيمتر المكعب ( اللتر )
هو حجم مكعب طول حرفه 10 سنتيمتر ويرمز له بالرمز 1 ديسم 3 .

المتر المكعب
هو حجم مكعب طول حرفه 100 سنتيمتر ويرمز له بالرمز 1 م 3 .





[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]






1000 1000 1000

متر مكعب [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] ديسيمتر مكعب ( اللتر) [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] سنتيمتر مكعب [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] مليمتر مكعب

نضرب في الف للتحويل من وحدة الي اخري


0.001 0.001 0.001

مليمتر مكعب [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG]سنتيمتر مكعب [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG] ديسيمتر مكعب ( اللتر) [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG] متر مكعب


نقسم علي الف للتحويل من وحدة الي اخري



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/IMG]







المساحة الكلية للمكعب = مساحة وجه واحد × 6

المساحة الجانبية للمكعب = مساحة وجه واحد ×4

مساحة وجه المكعب = طول الحرف × طول الحرف
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG]







مساحة المربع = طول الضلع × طول الضلع

مساحة المستطيل = الطول × العرض

محيط المربع = طول الضلع × 4

محيط المستطيل = ( الطول + العرض ) × 2

المساحة الجانبية لمتوازي المستطيلات
= مجموع مساحة الأوجه الجانبية

المساحة الجانبية لمتوازي المستطيلات
= محيط القاعدة ×الارتفاع
محيط القاعدة = المساحة الجانبية ÷ الارتفاع
الارتفاع = المساحة الجانبية ÷ محيط القاعدة

المساحة الكلية لمتوازي المستطيلات
= مجموع مساحة الأوجه كلها

المساحة الكلية لمتوازي المستطيلات
= المساحة الجانبية + مجموع مساحتي القاعدتين

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image009.gif[/IMG]




العدد المنتسب هو عدد ينتسب لوحدة قياس معينة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image010.gif[/IMG]







الكيلو متر (كم ) = 1000متر
المتر (م) = 100 سم
المتر (م) = 10 ديسم
الديسمتر ( ديسم ) = 10 سم
السنتيمتر ( سم ) = 10 مم


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image011.gif[/IMG]


السنة = 12 شهرا
الأسبوع = 7 أيام
اليوم = 24 ساعة
الساعة = 60 دقيقة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]الدقيقة = 60 ثانية


الطن = 1000 كجم
الكيلو جرام (كجم )= 1000جم


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image013.gif[/IMG]



الفدان = 24 قيراط
القيراط = 24 سهما





************************************************** *************
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] إدارة أسوان التعليمية المادة : رياضيات

قطاع 4 التعليمي الصف : السادس

مدرسة عبدالحميد جادالرب الدرجة الكلية : 30

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG]مهمة رقم 3 شهر أكتوبر 2009

لاحظ أن أسئلة الامتحان في ورقتان

السؤال الأول : أكمل ( 10 درجات )

1 ) عددان مجموعهما 45 والنسبة بينهما 5 : 4 فإن العددان هما ……… ، ………
2 ) في مدرسة طه حسين الابتدائية النسبة بين تلاميذ الصف الخامس وتلاميذ الصف السادس كنسبة 5 : 6 وكان عدد تلاميذ الصف السادس 66 تلميذا فإن عدد تلاميذ الصف الخامس هو……......
3 ) النسبة 6 هي نسبة حدها الأول هو .......….. وحدها الثاني هو ……….
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG] 11
4 ) 3 المائة يزيد عن 2 الثلاثين بمقدار .............
5 3
5 ) 3 : 0.5 : 2 = ........ : ..... : .......
4 3


*************************************************



السؤال الثاني : أختر الإجابة الصحيحة : ( 10 درجات )

1 ) إذا كان ا : ب = 4 : 5 ، ب : جـ = 2 : 3 فإن ا + ب – جـ هو ..............


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image010.gif[/IMG] ( 3 - 15 - 18 - 10 )



2 ) النسبة بين 40 ثانية ودقيقة واحدة هي ......................


(40 : 1 ، 2 : 3 ، 1 : 40 ، 4 : 10 )



3 ) النسبة بين العددين ( 5 ، 9 ) = 00000000 ( 5+ 9 ، 5×9 ، 5 : 9 )
4 ) إذا كانت النسبة بين عمري تلميذين 3 : 5 وكان الفرق بين عمريهما 4 سنوات فإن عمر التلميذ الأكبر هو .................. ( 6 – 8 – 2 – 10 )


*************************************************



السؤال الثالث : ضع علامة ( ) أو ( × ) ( 10 درجات )



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]1 ) إذا كان ( أ ) نصف ( ب) فإن أ : ب = 1 : 2 . ( )





2 ) النسبة بين ساعتان وثلاثة أيام هي 1 : 36 . ( )



3 ) النسبة بين طول ضلع المربع ومحيطه = 4 : 1 . ( )
4 ) النسبة لها تمييز . ( )


*************************************************



السؤال الرابع : أ - من أنا ؟ ( 10 درجات )

1 ) أكون دائما العدد الأول : العدد الثاني ولي نفس خواص الكسور العادية من ناحية الاختصار أو التبسيط فمن أنا ؟ ( ---------------)
2 ) أنا وضع أدل علي تساوي نسبتين أو أكثر فمن أنا ؟ ( -------------- )
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image015.gif[/IMG] ب - اختصر لأبسط صورة :

1 ) 3 : 1
7 4
2 ) 5, 4 : 9 : 5, 13 = ............ : 2 : .............


*************************************************



السؤال الخامس : ( 10 درجات )

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kids/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image017.gif[/IMG]أ ) آلة زراعية تحرث 6 أفدنه في 3 ساعات .أوجد معدل هذه أداء هذه الآلة . و إذا حرثت آلة أخرى 6 قراريط في 10 دقائق . أي الآلتين افضل


ب) النسبة بين ارتفاع عمارة وارتفاع برج القاهرة تساوي 4 إذا كان ارتفاع العمارة
15
48 مترا . أوجد ارتفاع برج القاهرة



*************************************************




مع أطيب تمنياتي بالتوفيق والنجاح
************************************************** *********

الباقى اسفل

;g hgn tn skm sjm hfj]hzn d]og (hljphkhj vdhqm fhgpg)