طرق عمل حلويات بديله قليلة السعرات الحرارية والدهون



. من الممكن ان ترضي شهيتنا بتناول كميات قليلة من الحلويات الي جانب الحرص علي اكل الفاكهة خاصة البرتقال والفراولة والكيوي والتفاح والكريز والموز مع شرب اللبن الجاموسي لاحتوائه علي نسب قليلة من الدهون والسكريات.
وتناول الزبادي مضافا اليه ملعقة عسل نحل


ينصحك الخبراء بتناول الفاكهة المناسبة التي تعوض الجسم عما يفقده اثناء ممارسة الرياضة ومن ثم يفضل تناول التفاح لانه يشبع جوعك ولايهدد رشاقتك والموز بعد ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجة ويفضل تناول البرتقال لانه يزيل الشعور بالعطش بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من الماء بالاضافة الي فيتامين "ج".. واحرصي عند عمل العصير عدم تحليته بالسكر الابيض او استخدامه بقدر قليل جدا.


طرق عمل حلويات بديلة منخفضة السعرات الحراريه (الكالورى)وغير ضاره بالصحه فى المنزل من خبراء التغذيه الحديثه
كيك الشيكولاته

المكونات

2 كوب ونصف من السكر ونصف كوب من الزيت بيضتين 3/4 كوب لبن 3/4 كوب ماء مع نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر وملعقة صغيرة كربونات الصودا وملعقة صغيرة ملح 3/4 كوب كاكاو وبودرة 50 جرام من رقائق الشيكولاتة نصف محلاه chocolate chips.
طريقة التحضير : اخلطي كل المكونات ماعدا الشيكولاتة لمدة 4 دقائق ثم قومي بإذابتها في قدر علي نار خفيفة واضيفيها للمزيج وادهني قالب الصينية بقليل من الزيت وضعي فيها المزيج واتركيها لمدة 40 دقيقة علي نار متوسطة.


* كيك التفاح :

مكونات 4 بيضات كوب ونصف دقيق ونصف كوب سكر وملعقتين بيكنج بودر و5 حبات تفاح مقشر ومبشور ملعقة قرفة و رشة فانيليا.
الطريقهاخفقي البيض والفانيليا والسكر لمدة دقيقتين .. اضيفي الدقيق والبيكنج بودر وكرري الخفق مرة اخري لمدة دقيقتين اضافيتين .. اضيفي التفاح والقرفة واخلطي المزيج بالملعقة ثم ادهني الصينية بقليل من الدقيق.. قومي بصب المزيج واتركيه في الفرن لمدة ساعة او حتي ينضج .
الجاتوه
يحتوي علي خمس جرامات فقط من الدهون

المكونات 3 أكواب دقيق نصف كوب سكر كوب زيت مع نصف كوب لبن بيضتين ملعقة صغيرة فانيليا وملعقة صغيرة كربونات الصودا ونصف ملعقة بيكنج بودر.
الطريقه قومي بخلط جميع المكونات سويا ثم اسكبيها في صينية مدهونة بقليل من الزيت واتركيها في الفرن لمدة 45 دقيقة.


كب كيك صحى قليل السعرات الحرايه

المكونات كوب دقيق 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر 1/4 ملعقة بيكنج صودا كوب سكر ناعم 1/4 كوب زبدة 2 بياض بيض1/2 ملعقة فانيليا 1/2 كوب زبادي.
الطريقه قومي اولا بتسخين الفرن علي حرارة 350 فهر نهايت.. ضعي اوراق الكاب كيك في الصينية القوالب "المافن" بعد ذلك ابدئي في خطوات تحضير الكيك من خلال خلط الدقيق والبينكنج بودر والبيكنج صودا اتركيه جانبا ثم اخفض السكر والزبدة والفانيليا لمدة دقيقتين بسرعة عالية اضيفي عليهما بياض البيض المخفوق بالتدريج ثم اضيفي خليط الدقيق بالتناوب مع الزبادي واخلطيهم جيدا حتي تمتزج المكونات ثم اسكبي الخليط في قوالب المافن واتركيه في الفرن لمدة "20 25 دقيقة" وزينية بعد ذلك حسب رغبتك.
بسكويت التفاح الصحي

المكونات

ربع كوب سمن نباتي
1/4 سكر وبيضة
وملعقة فانيليا
كوبين من الدقيق
3 ملاعق طعام قرفة
كوب ونصف تفاح مقشر ومبشور..

الطريقه
اخفقي السمن والبيض والفانيليا جيدا ثم اضيفي الدقيق وباقي المكونات واخفقيهم جيدا وبواسطة ملعقة طعام قطعي العجينة الي دوائر ثم ضعيها في الفرن لمدة 20 دقيقة.


بسكويت الزنجبيل سريع التحضير

المكونات
كوب ونصف دقيق نخاله
ربع كوب زيت نباتي
1/2 كوب سكر اسمر او سكر فواكه.
نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ملعقة زنجبيل بودرة
وملعقة صغيرة قرفة مع بيضة..

الطريقه
اعجني المكونات جيدا حتي تصبح كتلة واحدة.. قطعيها علي شكل اصابع الابهام وضعيها علي صينية مدهونة بالزيت واحرصي علي ان يكون هناك فراغات بين كل بسكوته في الصينية واتركيها في الفرن لمدة 15 دقيقة فقط.

دكتور سيد حجازي استاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث